تستعد زازين للعقارات لطرح أول مشروع سكني لها على الإطلاق خلال هذا العام في دبي، بالرغم من التحديات الكبيرة التي يوجهها سوق العقارات في الإمارة.  

وفي حوار مع موقع زاوية عربي، تحدث مدهاف دهار، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشؤون العمليات في الشركة، عن السوق وملامح خطط الشركة للتوسع خلال الأعوام ال5 القادمة.  

نبذة عن الشركة ومشروعها الأول  

تأسست الشركة في عام 2018، وشاركت في تطوير بعض المشاريع المختلفة في دبي ولكنها لم تطور مشروع خاص بها من قبل.

ويقول دهار إن الشركة خلال عملها في السنوات القليلة الماضية قررت أن تركز على الشريحة الوسطى من العملاء وذلك لأنها تلقى الاهتمام الأقل في السوق، من وجهة نظره.

ومع اقتراب موعد إكسبو دبي المقرر أن يبدأ في شهر أكتوبر القادم، تعمل الشركة حاليا على تطوير مشروعها الأول، زازين وان، وهو مشروع سكني في منطقة مثلث قرية جميرا.  

وتهدف الشركة الانتهاء من المشروع في ديسمبر 2021، على أن يبدأ تسليم الوحدات بنهاية يناير 2022.   

وسيقدم المشروع  86 وحدة سكنية فقط على مساحات تتراوح بين 881 إلى 2,803 قدم مربع.

تأثير كوفيد  

وقال دهار الذي تحدث بالإنجليزية إن الشركة بدأت في المشروع في يناير 2020 بعد شهر من الحصول على رخصة البناء، إلا أن الجائحة دفعت الإدارة إلى تأجيل العمل في المشروع وموعد إطلاقه.

وأضاف: "لقد قررنا أن نكون... حذرين لأن كان لدينا 200-300 عامل في الموقع"، مضيفا أن القطاع اللوجستي تأثر بشدة في ذلك الوقت بسبب أزمة كورونا.  

السوق أصبح مختلف

أشار دهار أن 50% من المباني السكنية في دبي صممت من أجل الإيجار، وهو ما بدأ بالتغير مع مرور الوقت.   

وقال: "السوق اليوم مختلف عما كان عليه من سنتين، فمع نضوج السوق مثلما يحدث في أي مدينة كبيرة يتحول الناس من مستثمرين إلى مستخدمين نهائيين، ويبحثون عن شراء منازل لهم بدلا من الإيجار".  

الدخول في مشاريع على التوالي  

وبمجرد تسليم مشروع زازين وان، ستسعى الشركة للبدء بعمليات تطوير مشروعها التالي في مجمع الفرجان، وهو مجمع سكني في دبي.  

ويؤكد دهار أن شركته لا تنوي على الاطلاق تطوير أكثر من مشروع واحد في نفس الوقت وذلك لتجنب نقص السيولة المالية.  

البقاء في دبي ال5 أعوام القادمة 

ولا يظن دهار أن زازين ستسعى للتوسع خلال ال5 سنوات القادمة خارج دبي، مؤكدا أن الدخول في أسواق جديدة في المنطقة يحتاج دراسة متأنية وخبرة محلية دقيقة.   

واستبعد دهار أيضا احتمالية طرح أسهم زازين في البورصة خلال السنوات ال5 القادمة. 

نظرة سريعة على السوق العقاري في دبي

أدى زيادة المعروض ونقص الطلب في السنوات الست الأخيرة إلي انخفاض معدل أسعار العقارات وسط حالة من الركود في دبي. وازداد الوضع سوء بسبب الجائحة.

ويقول خبراء إن من المحتمل ان تتدهور حالة السوق أكثر حتى عام 2022 قبل أن يبدأ في التعافي.

للمزيد: هل تنجح إجراءات حكومة دبي في ضبط السوق العقاري؟

 

(إعداد: شريف طارق، ويعمل شريف مع أهرام اونلاين وافريكا ربورت، وهو أيضا رئيس تحرير نشرة دلتا دايجست، وقد عمل سابقا في مؤسسات إعلامية أخرى من بينها لوس أنجلوس تايمز) 

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام